الأحد، يناير 26، 2014

خواطر مع صحيح البخاري

#خواطر_الفجر

صحيح البخاري ...

* عندما بدأت فى تصفح #صحيح_البخاري لأول مرة بعد عمر ..جال فى ذهنى .. كيف مضى عمر طويل بدون النظر و السعى إلى قراءة حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الصافى النقى كما كان يُحدث به الناس فى بداية عهدهم بالإسلام..

ثم راجعت نفسي.. كيف كان مفهوم السعى إلى التدين و الإلتزام-كما يقال-..عن طريق الهمة فى قراءة كتاب الإمام و الشيخ و العالم.. و تنتهى من كتاب و يليه كتاب اخر  .. فى العقيدة و الفقه و شرح الحديث و الرقائق و...الخ
و كل هذا و أنا لم أطالع و لو لمرة ..حديث النبى الصافى ..

و كأن هناك حجاب .. أو حاجز .. أو مظنة أنه لا يفهم منفردا قدر الإستطاعه..ولابد من واسطة فى كل كلمة لتفسر و تشرح و تأول ..

*ثم يبدأ الألم يتجدد مرة أخرى..مع قراءة الأحاديث و التعلثم فى اسماء الرواة و الصحابة أحيانا و بعض الكلمات ..نتيجة لقلة العلم..

بينما هو هو نفس اللسان الذى كان يمرر كلمات الشيخ الفلانى بسهولة و يذكرها فى كل مجلس للدعوة..فيقول قال الشيخ و قال الإمام و قال شيخ الإسلام..ثم سرد عبارات مطولة بدون تلعثم .. فَيُنظر لك على انك من حملة العلم من التلفظ بالعبارات و سرد الكلمات فى سرعة للرد حول المسألة الفلانية ..

و كأنه صار الدين و الحجة فى الحقيقة أن تعضد قولك ليس بحديث رسول الله-صلى الله عليه و سلم-..بل بقول الإمام الحجة العلم..

و هذه ليست دعوة للتنقص من أهل العلم... كما قد يحملها بعض من يسوء ظنه.. بقدر ما هو لوم للنفس التى فرطت فى التعلم .. و ضاع منها العمر الكثير .. فيما لا حجة به أمام الله يوم القيامة..

فالناس كل الناس .. قولهم مردود به خطأ و به صواب .. إلا رسول الله -صل الله عليه و سلم-..فكله صواب و يقين أنه صواب..

*مرة أخرى .. بعد أن تساقط بعض من كان يشار لها .. و صمت البعض الاخر .. و كل له حجته و تأويله .. فكان لابد أن يكون هناك الة للزمن.. لتجاوز كل هؤلاء ..و العودة إلى النبع الصافى .. لمعرفة ماذا كان يقول فى هذا الامر .. فمن المحال أن يكون الله قد تركنا هملا فى هذه الفتن..لا نعرف الحق من الباطل .. و قيد المعرفة بانسان يخاف أو يضلل...بل لابد للحق أن يكون قائم فى ذاته..سهل الوصول له لكل انسان..هذا مقتضى رحمة الله بالخلق ..فلم يكن ليعذبهم و لا يؤاخذهم حتى يبعث لهم رسولا يبين لهم الحق..و به تقع النذارة و تقام الحجة ..

فكتاب الله و صحيح البخارى و كتب السنة النبوية الصحيحة .. هى تلك الالة التى تتجاوز بالمرء العوالم الحالية و السابقة.. لتعود به إلى عصر النبى -صل الله عليه و سلم- .. ليكون هو الشيخ و المربى و المعلم  ...

*الألم عندما تجد عمر طويل قد ضاع و لم تنتهى من قراءة كتاب واحد كاملا فى السنة الصحيحة كما هو صافى بدون شوائب.

عندما تنظر إلى كيف رتب البخاري صحيحه.. تتعجب ممن يسأل عن كتاب فى العلوم الشرعية وبين يديه هذا المصنف الذى يحتوى على كل ما تحتاج له من البداية إلى النهاية .. من بدء الوحي إلى الطهارة إلى الصلاة إلى الأدب إلى التفسير إلى الرقائق...

* هناك كلمات لا تدركها و لا تدرك شعور من يذكرها إلا إذا مررت بنفس ما به من حال .. لتستطيع أن تعرف ما فيها ..
دع عنك العبارات المنمقه التى تذكر حول صحيح البخاري .. فلن تستشعرها إلا إذا مررت راحة يدك بأحاديث رسول الله-صل الله عليه و سلم - ...و استشعرت بملمسها فى راحتك..و فى قلبك..
لتجد  قشعريرة تمر بجسدك..عندها قد تدرك هذا الشعور العجيب .. الذى لا تفسير له ..

*كلمات قد لا يقرأها غيرى...و لكن يكفينى فيها ..أنى خاطبت نفسي لعلها تفيق من ظلمات التيه.. و تهتدى للحق ..


للحديث بقية إن كان فى العمر بقية...

25ربيع الأول 1435
26-1-2014 م.

الجمعة، يناير 24، 2014

" وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي"


" وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي"
سورة البقرة

قال القرطبى:

1- "اختلف الناس في هذا السؤال هل صدر من إبراهيم عن شك أم لا ؟

فقال الجمهور : لم يكن إبراهيم عليه السلام شاكا في إحياء الله الموتى قط وإنما طلب المعاينة ، وذلك أن النفوس مستشرفة إلى رؤية ما أخبرت به ، ولهذا قال عليه السلام : ليس الخبر كالمعاينة رواه ابن عباس ولم يروه غيره ، قاله أبو عمر .

قال الأخفش : لم يرد رؤية القلب وإنما أراد رؤية العين . وقال الحسن وقتادة وسعيد بن جبير والربيع : سأل ليزداد يقينا إلى يقينه ..."

2- "...قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( نحن أحق بالشك من إبراهيم ) فمعناه أنه لو كان شاكا لكنا نحن أحق به ونحن لا نشك فإبراهيم عليه السلام أحرى ألا يشك ، فالحديث مبني على نفي الشك عن إبراهيم.."

3- "...ولا يجوز على الأنبياء صلوات الله عليهم مثل هذا الشك( اى القول بان ابراهيم قدشك فى قدرة الله ) فإنه كفر ، والأنبياء متفقون على الإيمان بالبعث . وقد أخبر الله تعالى أن أنبياءه وأولياءه ليس للشيطان عليهم سبيل فقال : إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وقال اللعين : إلا عبادك منهم المخلصين ، وإذا لم يكن له عليهم سلطنة فكيف يشككهم ، وإنما سأل أن يشاهد كيفية جمع أجزاء الموتى بعد تفريقها وإيصال الأعصاب والجلود بعد تمزيقها ، فأراد أن يترقى من علم اليقين إلى علم اليقين 

السبت، يناير 18، 2014

كلمة على الهامش 10

وفاة #هيرو_أونودا

اخر جندي استسلم بعد نهاية الحرب العالمية الثانية ، حيث ظل مختبئا في أدغال الفلبين حتى سنة 1974 حينما قرر تسليم نفسه للجيش الفلبيني. رفض أنودا ان يصدق بأن الحرب العالمية انتهت سنة 1945 وأن الجيش الياباني خسرها، فقرر الاختباء في الأدغال برفقة 3 من زملائه وخوض حرب عصابات قَتل خلالها 30 شخصا اشتبه في أنهم أعداء لليابان
--

إن كان الكفار و لديهم هذه العزيمة على الصبر فى القتال... و الصبر على القتال منفردا لأكثر من 30 عام ..و دون النزول على موافقة الأهل للرجوع للبلاد .. ما لم يأتيه أمر مخالف من القائد بهذا الأمر

فهل تأمل المسلمون هذا الأمر .. قليلا .. فى من يستصعب الطريق إلى الله .. و الصبر على الدعوة و الجهاد ..
و يقول - لا طاقة لنا اليوم بجالوت و جنوده - .. من الكفار و المرتدين .. و لديهم كل هذه الامكانيات و الطاقات و الجيوش الجرارة ..

و نحن من لدينا القدوات من المسلمين فى كل زمان... من لدن رسول الله- صل الله عليه و سلم - و الصحابة و  التابعين .. فى العلم و العمل و الجهاد


فقاتل في سبيل اللـه لا تكلف إلا نفسك وحر‌ض المؤمنين عسى اللـه أن يكف بأس الذين كفر‌وا واللـه أشد بأسا وأشد تنكيلا ﴿٨٤﴾
سورة النساء

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D9%8A%D8%B1%D9%88_%D8%A3%D9%88%D9%86%D9%88%D8%AF%D8%A7

17 ربيع الأول 1435
18-1-2014م

الجمعة، يناير 17، 2014

كلمة على الهامش 8

‫#‏التوحيد_و_الأخلاق_و_الجهاد‬

البعض يقول أن الرحمة فى عرض قضايا المسلمين و الجهاد و الولاء و البراء و التوحيد .. قد يكون فيه من التهوك و  عدم الوضوح ..خاضة عند ذكر بعض المُعينين من أهل الفضل ممن اختلط كلامهم فى بعض الأمور .. و نَقد بعض الأطروحات .. مما يضيع المراد منها

فالحقيقة أنه لا يوجد إخفاء لشىء ..فهذا دين ..

لكن فقط لو تذكر  معى  قصة الرجل الذى كان يأول الأحلام ...
فذكر أحدهم للملك .. أن كل أولأدك سيموتوا قبلك .. فأغتم الملك
و ذكر الأخر للملك .. أنك ستكون اطول اهل بيتك عمرا ..ففرح الملك ..

فالاثنان صدقوا .. و لكن أسلوب تسبب فى الإغتمام و أسلوب تسبب فى الفرح ..

كذلك نفس المنطلق .. لا نريد لأنفسنا أن ننتقل فى العرض لبعض الأمور .. لتتحول إلى نقد علماء و مشايخ  من أجل الارتباط بعلماء و مشايخ اخرين ..
فكأنه انتقال من طوق إلى طوق فقط ..

بل المراد أن تتهذب النفس لترتبط بالدين فقط .. و ندور معه .. و نحفظ لأهل الفضل فضلهم .. و لا نخفى الخطأ أو نسكت عليه .. حتى لا ينتشر و يصير الخطأ هو الصواب ..

لكن مع احسان طريقة العرض ..
و كذلك معرفة ما يقال و متى يقال و لمن يقال ..

هذه الأمور الطيبة قد تخفى علينا فقط .. عند الغضبة لدين الله أحيانا ..لما نرى من بعض الأمور .. و هذا من اثر الشيطان لكى لا يكون لحديثنا اثر لدى المستمع لنا .. و المخاطب فى الأصل
و لا ابرىء نفسي .. من هذا الامر ..


من الكلمات الطيبه التى كان قد ذكرها الشيخ أبو محمد المقدسي (فك الله أسره) حول العلاقة بين ما يسمى إعلاميا بالسلفية التقليدية و السلفية الجهادية  فكان مما ذكر:

" أن للسلفيه التقليديه دور كبير  فى منهج إحياء الأمه فى مسألة التحذير من شرك القبور و الأضرحه و غيرها ، و أنه لا يتصور لأمة أن تجاهد و هى تعتقد أن هذا الميت ينف أو يضر. "  ثم قال " ... و لكن بعد فتره سقط بعض هؤلاء الرموز فى مداهنة بعض الحكام و السكوت على بعض أعمالهم " –بتصرف ( من لقاء قناة الجزيرة مع الشيخ ابى محمد المقدسي)

الخميس، يناير 16، 2014

كلمة على الهامش 8

#كلمة_على_الهامش

الفصائل المتناحرة على أرض الشام...

إن كان أنصار الجهاد و ليس لى شأن بألتراس الجهاد فى إشكالية ...

#تضارب_البيانات
#إشكالية_المصادر
#وحدثنى_الثقة
#ونقل_عن_فلان_عن_فلان_عن_الأخ_تويتر

فأنتم تزعموا فى اقتتالكم أن لكم تأويل من الدين فى ما تمارسوه ..و أن كل طرف له حجته فى هذا الأمر ..

فهلا أريتمونا بيانتكم الموثقة .. التى يفتخر فيها كلاكما بجهاده كما يزعم...سواء فى قتال البغاة أو الخوارج أو المرتدين أو العملاء... كما تسموهم أو كما يزعم البعض أنكم تسموهم..فى النهاية المحصلة واحدة و هى القتل و سفك الدم..

أم أنكم تستحوا من نشر .. ما تعرفوا فى ضمائركم أنه ليس بحق ..
اسأل ضمائركم.. و اسأل بقية الدين لديكم
هلا قلتم كلمة فى ما تفعلوه..فى بيانات موثقة ..

تتباهوا فيها و تفتخروا بقتل فلان أو تفجير المفخخات أو أسر فلان .... !!!

خير عندى أن ألزم مصدر واحد أو مصدرين موثقين فى الكلام على لسانكم ..

من أن أكون متتبع للهوى ...و تابع لكل ناعق أنتقل وراءه فى ما يصدره من كلمات ..فى النشر و التأجيج لما يحدث..

فكلمة كاذبة .. فى وسط ألف كلمة صادقة ..قد تتسبب فى بحر من الدماء ..
أنا فقط الذى ساسأل عن ما خطت يمينى يوم القيامة..

و لن ينفعنى عندها إنما صدقت فلان و أتبعت فلان .. 

الأربعاء، يناير 15، 2014

كلمة على الهامش 7


بعض أحبابنا من منتسبى #التيار_السرورى قديما .. أو من تربى فى كنف التيار السرورى..
على الرغم من مخالفته اليوم لكثير من رموز هذا التيار .. بعد محنة السجن و التأثر بفقه المصالح و الدعوه..و مشاهدته للعوار الذى اكتنفه..

و على الرغم من أن التيار السرورى مثل كل تيار اسلامى اصلاحى..جاء و قدم الكثير من الخير فى مسيرة العمل الاسلامى ...

فكانت كتابات د #سفر_الحوالى مثل كتاب #الإرجاء و كتاب #العلمانية و #شرح_رسالة_تحكيم-القوانين و محاضرات #سلمان_العودة فى مسائل الجهاد و العلمانية و حقوق الأمة المسلوبة من قبل الحكام و توضيح منزلة قضية الحاكمية من التوحيد..

فمثل كل تيار دعوى له ميزات و سلبيات.. و لا ينكر الميزات إلا جاحد.. و لا يتعامى عن السلبيات إلا متعصب فقط..

فكان ما بعد محنة السجن و الانقلاب فى بعض الأراء .. مثل مهاجمة كتب أئمة الدعوة النجدية فى مسائل الكفر و الإيمان.. و الإتهام المبطن أحيانا بوجود الغلو فيها ..

ثم تتبع ذلك الأمر بإسقاطه على التيار السلفى الجهادى.. الذى كان يعتبر فى تلك المرحلة يتسلم الراية من التيار السرورى بعد توقف انتاجه الدعوى فى الحقيقة ..ليستكمل مسيرة العمل الاسلامى ..

نعود مرة أخرى إلى أحبابنا من منتسبى التيار السرورى قديما.. فعلى الرغم من إنقلابهم على كثير من الأطروحات الجديدة .. و الانتقال تدريجيا الى التيار الجهادى ظاهرا  .. إلا أن رواسب الانتماء السابق مازلت موجوده.. و قل من يقدر على تجاوز هذا الأمر ..

و قد اختصصت التيار السرورى تحديدا عن باقى التيارات الدعوية .. و ذلك للتقارب الظاهر مع التيار الجهادى فى مسائل الحكامية و التركيز عليها ..و ان اختلف طبعا رؤية كل طرف فى المنهج الحركى بعد ذلك ..

فاستصحب احبابنا فى انتقالهم  الانتقادات القديمة للتيار الجهادى .. و صار يتحين فقط الفرصة لاثبات ما لدى التيار الجهادى من غلو و عدم وجود المشروع ... الخ من الدعاوى

فكانت الاشكالية فى ما نراه اليوم من النقد.. للتيار الجهادى فى الشام على سبيل المثال .. أن دعاوى النصح الظاهرة .. إنما فى الأصل لو تم الرجوع إلى صاحبها من قبل فى ما كتب أو يسطر ..سيجد أنه فى الأساس اشكايته ليست مع فصيل بعينه له أخطاء .. إنما هى مع المنهج الجهادى ..

و هذا ما يمنع الكثير من أباء التيار الجهادى من إمكانية التعامل مع النقد على أنه عمل حيادى فى الأساس ..و تستصعب النفوس أحيانا قبول ما فيه .. و التعامل معه على أنه حق مجرد كامل منصف .. و ليس تضخيك لبعض الأخطاء..

و بالطبع يقابل هذا الأمر فى الجانب الأخر .. من يرفض قبول النظر فى هذه الأطروحات فى النقد بحجة انتماءات أصحابها السابقين .. و أنهم لا يروا إلا فقط المعايب و يتركوا المحاسن فى العمل الجهادى ..

إشكالية الإنصاف .. من يتصدر لموضع النصح..لابد قدر الإمكان أن يتحلى بها كل من يتصدر لهذا الأمر ..

لكى تؤتى الكلمات ثمارها ..

و أن يدرك كل شخص أن هذه التيارات الدعوية ليست هى الإسلام..إنما قامت فى الحقيقة لمحاولة تصحيح مسار العمل الإسلامى و عودة الإسلام الصحيح الى المجتمعات ..

فنترفع عن العصبيات و الحزبيات .. و نلزم الانصاف و النقد المنهجى .. وقبول الحق طالما أنه حق مجرد

كلمة على الهامش 6

هناك مقالة .. لو كان بيدى لجعلتها أهم ما يُدرس لأشبال التوحيد .. كانت د سيد إمام فى كتابة _  الجامع فى طلب العلم الشريف - .. حول سبب فشل كثير من الحركات الاسلامية ..فى نهاية باب الحكم بغير من أنزل الله ..

و على الرغم من مرور اكثر من 20 عام على هذه المقالة .. إلا أن ما فيها لم يتغير فى الواقع للأسف كثيرا ..
و تدعو الناس مرار  و مرار من أنصار الجهاد  لقراءة ما فيها و لا احد يبالى ..

و قد لا يكون كثير مما ذكره السوري .. فى دعوة المقاومة و شهادته ... إلا الاتيان بالأمثلة العملية فقط على ما فى هذا المقال ..

الكثير انتقل من مرحلة انشر سبحان الله الف مرة و دين التيك واى الذى كان على رسائل البريد الاليكترونى قديما .. و رسالة الشيخ أحمد الذى نام فى الحرم و يدعوك لشر الرساله الف مره منذ السبعينات ..

إلى جهاد التيك واى .. بنشر إصدرات و مقاطع و قليل من الكلمات الحماسية .. و عدم النظر .. لماذا الثمرة عادة ما يقطفها غير من زرعها .. و لماذا الثمرة بعد ان تنضج تتمزق بدل من ان تكون بذرة لحقل من الخير بعد ذلك ...

و لا ابرىء نفسي .. :( 

الأحد، يناير 12، 2014

"...فلا يسر‌ف في القتل إنه كان منصور‌ا33" سورة الاسراء

لو تأمل مجاهدى الشام هذه الايه .. لوجدوا الحل فى اقتتالهم..

قال الله تعالى"ولا تقتلوا النفس التي حر‌م اللـه إلا بالحق ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسر‌ف في القتل إنه كان منصور‌ا ﴿٣٣﴾"

تأمل قوله"...فلا يسر‌ف في القتل إنه كان منصور‌ا"

قال بن كثير:

(فلا يسرف في القتل ) قالوا معناه فلا يسرف الولي في قتل القاتل بأن يمثل به أو يقتص من غير القاتل

وقوله ( إنه كان منصورا ) أي أن الولي منصور على القاتل شرعا وغالبا قدرا

قال القرطبى:

(سلطانا) أي تسليطا إن شاء قتل وإن شاء عفا ، وإن شاء أخذ الدية

(فلا يسرف في القتل) فيه ثلاثة أقوال :
 الأول: لا يقتل غير قاتله
الثاني : لا يقتل بدل وليه اثنين كما كانت العرب تفعله .
 الثالث : لا يمثل بالقاتل

( إنه كان منصورا) أي معانا ، يعني الولي . فإن قيل : وكم من ولي مخذول لا يصل إلى حقه . قلنا : المعونة تكون بظهور الحجة تارة وباستيفائها أخرى ، وبمجموعهما ثالثة ، فأيها كان فهو نصر من الله - سبحانه وتعالى - .

كلمة على الهامش 5

 طول الوقت كنت عمال أفكر ..
يا ترى هو السبب ايه ان  النقاشات أصبحث مستحليه..
و أن الناس  اصبح صعب تخرج منهم بنقاش واحد مفيد زى زمان..

كان دائما تفكيرى ان العيب من عندنا..
و أننا اصلا مش زى الأول ..
بغض النظر عن سبب كل واحد مننا فى الاساس ..

لكن فضلت أفكر ثانى على السبب ..
و أن الموضوع مش مجرد مشكلة فينا أكثر ما هو فى المجتمع ككل ...

اللى جه فى بالى زمان Khaled Seddik كان بيقول تعريف ظريف فى الديمقراطية..
أن بما معناه أن تداول السلطه فى أى مجتمع بيكون بطريقتين إما بطريق سلمى أو بالسلاح فقط

و أن مفيش طريق ثالث فى الحقيقة .. غير دول

فلو أخدنا فترة ما بعد الثورة..  العسكر مرسي..

هنلاقى  أن الكل كان عاوز السلطه من الناس و الشباب بطريقه سلمية ..لعبة الديمقراطية

و بالتالى كان لازم يكثر النقاشات و المحاججه و السؤال و الجواب و كل طرف بطريقه سلميه يقنع الثانى أو يفحم الثانى لا إشكال فى النهايه ..

لكن كان أكبر عامل بيساعد فى النقاشات ..أن مفيش بندقيه فى الأساس تحسم النقاشات..

لو اخدنا فترة السيسي..

فخلاص عامل الحسم هو البندقية فى الحقيقه ..
ففكرة النقاشات و التداول للسلطه عن طريق النقاشات و الإقناع و الإفحام لا داع منه ..
الطرف اللى معاه القوه هو اللى يقدر يحسم كل شىء بسهوله ..
و ده اللى لغى فكرة قابلية الناس فى الأساس للحوار..

سواء الطرف القوى اللى قدر يغير ...أو الطرف الثانى اللى معندوش القوة أنه يغير ..و فى نفس الوقت بدأ يؤمن ان اللى معاه القوة هو اللى يحكم .. لا سلميه و لا غيره فى التداول للسلطه


الخلاصة..

ان الناس لما بتكون فى ارتخاء عموما .. بتقدر انها تتناقش و تتفاهم او على الاقل لما بيكون قوتهم متعادله..

لكن أول ما طرف يكون أقوى من الاخر .. فمش محتاج أنه فى الحقيقة يتناقش.. لما بكون برصاصه واحده اريح نفسي و دماغى من صداعك ..

القاعدة تسرى على الجميع ..يعنى لو الطرف الأضعف كان معاه القوة كان عمل نفس الموضوع فى رأى ..


تخيل لما شاب زى الورد زى..يصحى من عز النوم.. و ده اللى فى باله.. و بيفكر فيه فى عز المشاكل اللى عنده و عند الناس

تبقى ثورة دى و لا انقلاب :D

11ربيع الأول 1435
12-1-2014م

السبت، يناير 11، 2014

كلمة على الهامش 4

من أكثر الأمور التى كانت تسبب لى ضيق من بعض إخوانى #أنصار_الجهاد..هو الاعتماد على الحماسة فقط..و متابعة الاصدارات المرئية و السمعية ..دون الالتفات الى طلب العلم الشرعي ..و لو أقل القليل فقط..

فهذا الامر طيب ومحمود و هو الحماسة.. لكن ما كنت عادة اشاهده من البعض .. أنه عند النقاش ..الدعوى أو للرد على بعض الشبهات .. أن الاخ يعتمد على الحماسة فقط..و ياتى بكلمة من الشرق و كلمة من الغرب ..#نقر_فراخ ..فقط كما يقال ..

و البعض يكون احيانا أحسن حالا فقط .. فيقوم بنقل مقالات مطولة من منبر التوحيد و الجهاد على سبيل المثال فقط .. و كأنها هى الرد على الاسئلة .. او انها مفيدة فى السؤال و الدعوة ...دون ان يكون هو بنفسه قد قرأها .. او فهمها و استفاد بما فيها ..
كما يقال - حافظ مش فاهم-

و بالتالى مهما كرر النقل و اعاد فيه ..لا يصل أبدا الى محاوره .. لإنه فى الأساس لا يفهم ما يَنقل ..و معذرة فى الوصف كمثل الحمار يحمل أسفارا فقط ..

فعلى الاقل لو شغل الأخ نفسه..مع كل إصدار و كل متابعه للأخبار .. لو بمقال واحد فقط ..لا أكثر و لا أقل .. و استوعبه و استوعب ما فيه ..
ثم بالتعود سيبدأ فى امتلاك نظرة نقدية و التعرف على الأمور .. و ايها يكون فى المسائل المحكمة ... و ايها فى المسائل التى قد تقبل الاحتهاد فى اعذار المخالف فيها..

سيكون هذا من أفضل ما يقدمه أنصار الجهاد ..لإنفسهم أولا .. لانه سيعينهم على الثبات على هذا الطريق .. و كذلك لاخوانهم فى الدعوة .. و حتى لا يشغب البعض على أنصار الجهاد..

و هذا الامر ليس متعلق فى الاساس بأنصار الجهاد ..بل بكل مسلم فى الاساس .. فى وجوب العلم قبل العمل و الدعوة ...

كلمة على الهامش 3

كلمة مازلت أذكرها لأحد الإنقلابيين.. و هو يتحدث عن علة النقد لمنهج جماعة الإخوان المسلمين..

فقال: " إن إشكاليتنا ليست مع حكومة مرسي..أو أداء الإخوان المسلمين.. إن الإشكالية قديمة فهى فى أساس منهج #حسن_البنا..

فحسن البنا يفتخر و شعاره :

أبي الإسلام لا أب لي سواه
إذا افتخروا بقيس أو تميم

فالاخوان ليسوا وطنيين و لا ينتموا الى الدولة الوطنية.... الخ "بتصرف

مازلت تلك العبارة كلما ذكرتها فى هجوم القوم على الإمام حسن البنا _رحمه الله_ .. أن حقيقة الصراع ..هو صراع بين الإسلام و الكفر ..

ينقمون على الرجل فقط أنه يريد أن يكون إنتساب المسلمين إلى الإسلام..قبل أن يكون للإرض أو غيرها من العصبيات ..

من جهل هذه الأمور ..فقد غاب عنه البعد العقدى فى الصراع مع البعض ..
و أن التحجج باخطاء الإخوان فى الإدارة ..ليست سوى الطبقة الخارجية لحقيقة الصراع ..

#أن_يحكمنى_مسلم_من_خراسان_بالشريعة_أحب_إلى_قلبى_من_أن_يحكمنى_كافر_من_مصر

"الأمريكي المسلم أخونا الحبيب، والعربي الكافر عدونا البغيض، ولو تشاركنا وإياه في رحم واحدة"

#أبومصعب_الزرقاوى (رحمه الله*

كلمة على الهامش 2




عندما ترى كتابين..
مثل #حقيقة_الحروب_الصليبية_الجديدة ..للشهيد بإذن الله #يوسف_العييرى -رحمه الله-..
و كتاب شبهات و ردود من إصدارات حزب النور الديمقراطي..

ترى الفرق بين منهجين فى الكتاب ..و بالتالى الفرق بين منهجين فى الدعوة..

فالكتاب الأول لم يصدر كتبرير ..أو بعد انتظار موقف للقادة فى تبنى العمليات ...بل صدر كتأصيل شرعى من البداية .. 
و قد أثنى بعد ذلك على الكتاب الشيخ #بن_لادن -رحمه الله-و على صاحبه... و ذكر أنه قد كُتب بعد 9 أيام من العمليات فى الأساس..

بينما ترى فى الكتاب الثانى.. 
عملية التلقين الواضحة..بعد صدور الموقف السياسي لحزب النور..
ليتحول إلى أنجيل يٌقرأ ...من أجل الرد على التساؤلات ..

و فيه إشارة واضحة ..إذا لم يدركها أتباع هذا المنهج..
أن المواقف هنا تعتمد على الاراء السياسية و ليس الشرعية ..
و هذا ليس التزام حزبى كما يزعم البعض.. فأنت تتخذ موقف تزعم أنه إسلامى فى القرارت التى تتبناها .. و بالتالى فموقفك لابد أن يكون لك قدرة بمفردك على التعرف عليه .. و ليس أن تنتظر كتابات التلقين فى النهاية..

تأمل بقلبك ...

يقول الحق تبارك و تعالى "وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل"سورة الأحزاب

يقول بن كثير :
( وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل ) . قال طاوس : سادتنا : يعني الأشراف ، وكبراءنا : يعني العلماء .

أي : اتبعنا السادة وهم الأمراء والكبراء من المشيخة ، وخالفنا الرُسل واعتقدنا أن عندهم شيئا ، وأنهم على شيء فإذا هم ليسوا على شيء . 

يقول القرطبى:
الأظهر العموم في القادة والرؤساء في الشرك والضلالة 
فأضلونا السبيلا : أي أطعناهم في معصيتك وما دعونا إليه فأضلونا السبيلا أي عن السبيل وهو التوحيد

كلمة على الهامش 1

أجعل دوما لقلبك قناديل .. لا يعلم أحد عنها شىء .. مهما أقترب منك..تظل هى سرك فى السير إلى الله..كلما أظلمت الدنيا هذا القنديل سيعينك على العودة إلى الطريق المستقيم..

عهد بينك و بين الله ..فقط

"وَفرِعونَ ذي الْأْوتاَد" سورة الفجر


قوله تعالى ( وَفرِعونَ ذي الْأْوتاَد ) الفجر: ١٠ 

قال ابن جرير الطبري رحمه الله في تفسير هذه الآية:

[يقول جل ثناؤه: ألم تر كيف فعل ربك أيضا بفرعون صاحب الأوتاد، واختلف أهل التأويل في معنى قوله (ِذي الْأَْوتاِد ) و لم قيل له ذلك؟ فقال بعضهم: معنى ذلك:

ذي الجنود الذين يقوُّون له أمره، وقالوا: الأوتاد في هذا الموضع الجنود]

قال لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ر‌كن شديد ﴿٨٠﴾..سورة هود

"قال لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ر‌كن شديد ﴿٨٠﴾"
سورة هود

من دعاء نبى الله لوط عليه السلام

قال بن كثير
يقول تعالى مخبرا عن نبيه لوط ، عليه السلام : إن لوطا توعدهم بقوله : ( لو أن لي بكم قوة ) أي : لكنت نكلت بكم وفعلت بكم الأفاعيل [ من العذاب والنقمة وإحلال البأس بكم ] بنفسي وعشيرتي .

ولهذا ورد في الحديث ، من طريق محمد بن عمرو بن علقمة ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " رحمة الله على لوط ، لقد كان يأوي إلى ركن شديد - 

يعني : الله عز وجل - فما بعث الله بعده من نبي إلا في ثروة من قومه " . 

قال الأشقر
" لو أن لي بكم قوة": أى يا ليتنى كان لى قدرة على دفعكم
"أو آوي إلى ركن شديد": .......روى البخاري عن أبى هريرة أن رسول الله -صل الله عليه و سلم- قال :"رحمة الله على لوط ، لقد كان يأوي إلى ركن شديد" يعنى حماية الله تعالى

"قل هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين ..."سورة التوبة


قرأ الإمام فى الصلاة ايات من سورة التوبة

يقول الحق " قل هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين ونحن نتربص بكم أن يصيبكم الله بعذاب من عنده أو بأيدينا فتربصوا إنا معكم متربصون ( 52 ) " سورة التوبة

يقول بن كثير:

قل لهم يا محمد : ( هل تربصون بنا ) ؟ أي : تنتظرون بنا ( إلا إحدى الحسنيين ) شهادة أو ظفر بكم .... ( ونحن نتربص بكم أن يصيبكم الله بعذاب من عنده أو بأيدينا ) أي : ننتظر بكم هذا أو هذا ، إما أن يصيبكم الله بقارعة من عنده أو بأيدينا ، بسبي أو بقتل ، ( فتربصوا إنا معكم متربصون )

قال الطبري:

يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : ( قل ) ، يا محمد ، لهؤلاء المنافقين الذين وصفت لك صفتهم وبينت لك أمرهم :

هل تنتظرون بنا إلا إحدى الخلتين اللتين هما أحسن من غيرهما ، إما ظفرا بالعدو وفتحا لنا بغلبتناهم ، ففيها الأجر والغنيمة والسلامة وإما قتلا من عدونا لنا ، ففيه الشهادة ، والفوز بالجنة ، والنجاة من النار . وكلتاهما مما نحب ولا نكره

( ونحن نتربص بكم أن يصيبكم الله بعذاب من عنده )

يقول : ونحن ننتظر بكم أن يصيبكم الله بعقوبة من عنده عاجلة ، تهلككم ( أو بأيدينا ) ، فنقتلكم ( فتربصوا إنا معكم متربصون ) ، يقول : فانتظروا إنا معكم منتظرون ما الله فاعل بنا ، وما إليه صائر أمر كل فريق منا ومنكم

-
فكفى بهذه الايات ردا على التخذيل عن الجهاد، فإن المجاهد قد علت نفسه فوق الماديات، فنفسه تهفو و تذهب و تجىء حيث مراد الله لها ، و هى فى النهاية حائزة للفوز ، أما النصر على الكفار و الغلبة للموحدين، أو الشهادة و نيل رضا رب العالمين .

اللهم انصر دينك و كتابك و عبادك المجاهدين

"وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل"سورة الأحزاب


يقول الله تعالى : " وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل ( 67 )
سورة الأحزاب 

يقول بن كثير :

( وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل ) . قال طاوس : سادتنا : يعني الأشراف ، وكبراءنا : يعني العلماء . رواه ابن أبي حاتم .

أي : اتبعنا السادة وهم الأمراء والكبراء من المشيخة ، وخالفنا الرسل واعتقدنا أن عندهم شيئا ، وأنهم على شيء فإذا هم ليسوا على شيء . 

يقول القرطبى

الأظهر العموم في القادة والرؤساء في الشرك والضلالة 
فأضلونا السبيلا : أي أطعناهم في معصيتك وما دعونا إليه فأضلونا السبيلا أي عن السبيل وهو التوحيد

"وقال موسى يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين " سورة يونس



قال الله تعالى:
(وقال موسى يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين (84) فقالوا على الله توكلنا ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين(85) ونجنا برحمتك من القوم الكافرين(86)" 
سورة يونس

قال الحافظ #بن_كثير

وقد امتثل بنو إسرائيل ذلك ، فقالوا : ( على الله توكلنا ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ) 
أي : لا تظفرهم بنا ، وتسلطهم علينا ، فيظنوا أنهم إنما سلطوا لأنهم على الحق ونحن على الباطل ، فيفتنوا بذلك . هكذا روي عن أبي مجلز ، وأبي الضحى . 

وقال ابن أبي نجيح وغير واحد ، عن مجاهد : 
لا تعذبنا بأيدي قوم فرعون ، ولا بعذاب من عندك ، فيقول قوم فرعون : لو كانوا على حق ما عذبوا ، ولا سلطنا عليهم ، فيفتنوا بنا . 

و بمثل هذا قال القرطبى و الطبرى و الشوكانى..

"وإلى مدين أخاهم شعيبا.." سورة هود


1- قال تعالى"وإلى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا اللـه ما لكم من إله غيره ولا تنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير وإني أخاف عليكم عذاب يوم محيط ﴿٨٤﴾"
سورة هود

وفيه :

1- أن الرسل يكونوا من أهل أقوامهم..ليكون خطابه إليهم أقرب فى النصح و الإرشاد..
2-التذكير بنعمة الله على الناس..و أن الواجب عليهم عدم كفران تلك النعمة و رد الشكر إلى الله..و تذر الخير من سعة الرزق.
3-أن الكفر و الفساد ..موجب أشد للمقت..لذلك قد يُمهل الله الأمم الكافرة إن كان لها بقية من العدل ..بخلاف الأمم الكافرة المفسدة.
4-أن دعوة الأنبياء ليست فقط فى إعادة العلاقة بين الانسان وربه ..فى التوحيد للربوبية..بل و فيها تسيير الناس على منهج الله فى المعاملات الدنيويه كما فى الدينية..
5-إشعار المُخاطَب بخوف المُخاطِب له عليه..و ليس الوعيد و التهديد لمن كان فى مقام النصح..
6-إن إصلاح المعاملات الدنيويه من عبادة الله..و ليس فقط المعاملات الدينية فقط فى التوحيد..

مُستفاد بعضه من زبدة التفسير و القرطبي


2- من السور القرانية التى يغفل عنها الكثير..فى الفوائد سورةهود ..تمتلىء بالعبر و التذكير و البُشريات و الوعيد..و مع كل قصة من قصص الأنبياء فيها ستخرج بفائدة عظيمة..

3- ما هي فضائل سورة هود؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فسورة هود عليه السلام سورة جليلة القدر خليقة بالتدبر والتأمل لما قص الله فيها من أخبار الأمم وأنباء الرسل مما فيه تثبيت قلوب المؤمنين وإرهاب الطغاة المعاندين، ولذلك قال في آخرها: وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ {هود: 120}. ولما فيها من الإخبار عن يوم القيامة وأحواله وأهواله، ومن هنا كانت هي ونظائرها من السور السبب في إسراع الشيب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد أخرج الترمذي وحسنه وابن المنذر والحاكم وصححه من طريق عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله قد شبت. قال: شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت.

وأخرج الطبراني وابن مردويه بسند صحيح كما قال السيوطي في الدر المنثور عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رجلا قال: يا رسول الله قد شبت قال: شيبتني هود وأخواتها.

وقد روي الأمر بقراءتها يوم الجمعة ولا يصح، رواه البيهقي عن كعب مرسلا.

وعن واثلةَ بنِ الأسقعِ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعطيتُ مكانَ التوراةِ السبعَ الطِّوالَ، ومكانَ الزبورِ المئينَ، ومكانَ الإنجيلِ المثاني، وفُضِّلْتُ بالمفَصَّلِ. رواه الطبراني والبيهقي وحسنه الألباني. وهذه السورة من المئين لأن عددها يزيد على مائة آية. ولم نقف في فضلها على شيء غير ما ذكرناه.

والله أعلم.
المصدر/ موقع إسلام ويب