السبت، يناير 11، 2014

كلمة على الهامش 4

من أكثر الأمور التى كانت تسبب لى ضيق من بعض إخوانى #أنصار_الجهاد..هو الاعتماد على الحماسة فقط..و متابعة الاصدارات المرئية و السمعية ..دون الالتفات الى طلب العلم الشرعي ..و لو أقل القليل فقط..

فهذا الامر طيب ومحمود و هو الحماسة.. لكن ما كنت عادة اشاهده من البعض .. أنه عند النقاش ..الدعوى أو للرد على بعض الشبهات .. أن الاخ يعتمد على الحماسة فقط..و ياتى بكلمة من الشرق و كلمة من الغرب ..#نقر_فراخ ..فقط كما يقال ..

و البعض يكون احيانا أحسن حالا فقط .. فيقوم بنقل مقالات مطولة من منبر التوحيد و الجهاد على سبيل المثال فقط .. و كأنها هى الرد على الاسئلة .. او انها مفيدة فى السؤال و الدعوة ...دون ان يكون هو بنفسه قد قرأها .. او فهمها و استفاد بما فيها ..
كما يقال - حافظ مش فاهم-

و بالتالى مهما كرر النقل و اعاد فيه ..لا يصل أبدا الى محاوره .. لإنه فى الأساس لا يفهم ما يَنقل ..و معذرة فى الوصف كمثل الحمار يحمل أسفارا فقط ..

فعلى الاقل لو شغل الأخ نفسه..مع كل إصدار و كل متابعه للأخبار .. لو بمقال واحد فقط ..لا أكثر و لا أقل .. و استوعبه و استوعب ما فيه ..
ثم بالتعود سيبدأ فى امتلاك نظرة نقدية و التعرف على الأمور .. و ايها يكون فى المسائل المحكمة ... و ايها فى المسائل التى قد تقبل الاحتهاد فى اعذار المخالف فيها..

سيكون هذا من أفضل ما يقدمه أنصار الجهاد ..لإنفسهم أولا .. لانه سيعينهم على الثبات على هذا الطريق .. و كذلك لاخوانهم فى الدعوة .. و حتى لا يشغب البعض على أنصار الجهاد..

و هذا الامر ليس متعلق فى الاساس بأنصار الجهاد ..بل بكل مسلم فى الاساس .. فى وجوب العلم قبل العمل و الدعوة ...

ليست هناك تعليقات: