السبت، يوليو 07، 2018

البروج المشيدة - لورانس رايت -





البروج المشيدة - لورانس رايت - 
 



هذا الكتاب هو تأريخ قصصي شامل…
قواعد :
__

سيتم التعرض لفصول الكتاب بنوع من الاختصار، مع التعليقات الهامشية على ما قد يعترض به على الكاتب

تم اختيار الكتاب بناء على التقييم الجيد لاصدارات دار كلمات، بالاضافة الى أنه حائز على جائزة بولتزر فى الصحافة

الكتاب يقدم أنه عمل موسوعى فى التعرف إلى ما كان التاريخ السابق للضربات

نأمل أن ينتهى التعرض للكتاب يوم 11-9 ، ليتم تسجيل حلقة نقاشية فى المجموعة حول الكتاب تحديدا و ما قدمه .. و ليس حول الضربات و مشروعيتها و تاريخيتها و المؤامرات و الشيخ ابن لادن ... فلهذا الأمر موضع أخر قد تم التعرض له مسبقا فى المجموعه

التعليقات الهامشية تسجل (م.ج) .. إن كان هناك إحاله لها سيتم ذكرها، إن كان روايات عابرة لن يتعرض لذكر الاحالات لها ..

الملاحظة الأولى التى نسجلها هى حول الصورة الدعائية للكتاب و الفرق بين النسختين العربية و الانجليزية. فبينما اعتمدت النسخة الانجليزية من الكتاب على صورة الشيخ ابن لادن و الأعضاء المؤسسين لجماعة قاعدة الجهاد.

فقد بدلت النسخة العربية فى الصورة الدعائية للكتاب، بأخرى بديله تضمن صورة الشيخين بن لادن و الظواهري مع تحوير صورتهم فى صورة شيطانين، و طمس الكتاب باللون الأحمر القاني. مما يسجل انطباع نفسي ابتداءا للقارىء عن الكتاب و الشخصيات المحورية فيه.

و لا يعرف هل هذا من تلاعب النسخة العربية أم بموافقة الكاتب الذى أشار فى المقدمة إلى صورة الكتاب التى اختار لها

الملاحظة الثانية التى نسجلها فى الخريطة المدمجة فى المقدمة مع الكتاب و التى لا تشمل فلسطين بل الاشارة فقط إلى اسرائيل، مع الإحاطة أن تاريخ إصدار الكتاب 2006 و النسخة العربية 2008 .

الملاحظة الثالثة التى نسجلها هى أن الكتاب توقف عند عام 2002 من الأحداث، و كتب فى 2006 و هو ما سيساعد فى التقييم الجيد للكتاب و استخراج الملاحظات بالسلب و الايجاب. و ذلك بعد تكشف كثير من الحقائق و ووقوع كثير من المتغيرات فى الساحة

الملاحظة الرابعة التى نسجلها أن الروايات تجمع من عدة مصادر، فلا يغفل مصدر على حساب مصدر و إنما تم الإعتماد على مصدر غربي للمقارنة مع المصادر العربية و الأصلية من أصحابها .يق على الكتاب مجملا

فى الفصل الثاني معلومات رائعة وجديدة عن حياة الشيخ أيمن الظواهري الأسرية .. الجانب الانساني و العاطفي فيها ..

من الممكن أن يقرأ منفصلا .. دون الحاجه إلى الاطلاع على المقدمة و الفصل الأول ..مع بعض التعقبات التى ستدون حول هذا الفصل ..


لم أعتقد أن كتاب #البروج_المشيدة ينكأ فى القلب جرح من جديد، عن حياة السيدة الفاضلة عزة نوير -رحمها الله-


من الفقرات التى تجعلك و يكأنك تتعرف من جديد على العبد أسامه، و كيف كانت حياته فى صباه و التى استمرت معه الى الممات ما ذكره الكاتب فى الفصل الثالث :

" .. و سيظل أسامة يسعى طوال حياته إلى حياة من الزهد و التقشف، متمثلة فى الصحراء و حياة الكهوف و رغبته المكبوبتة فى أن يظل مجهولا فى خندق أثناء الحرب "


لا أعرف حتى الان، هل من الأفضل التعرض إلى الفصول التى تم الانتهاء منها سريعا بالتخليص و العرض و النقد لها ...

أم المتابعه و العرض الكامل فى تعليق على الكتاب مجملا

بدأ كتاب #البروج_المشيدة بإيلام جرح حول السيدة عزة نوير - رحمها الله - و ختم الكتاب بإعادة هذا الجرح من جديد كيف ماتت السيدة الفاضلة العفيفة بحجابها حتى آخر لحظة

بعد أن قُصف مقر الضيافة فى مدينة جاردينز بمنزل ضيوف مولانا جلال الدين حقانى

"...كانت عزة لا تزال حية و لكنها رفضت أن يخرجها رجال الإنقاذ حتى لا يروا وجهها، و فى النهاية توقفت صرخاتها تماما. و عندما عاد عمال الإنقاذ ليرعوا الطفلة -عائشة-، أكتشفوا أنها قد تجمدت من الموت "

ليست هناك تعليقات: