اولا بعض الملاحظات على موقع الاعتصام
________________________________
1- يلاحظ فى
الموقع انه تم اختيار شارع الخليفة المامون و بالتالى فان اماكن الكر و الفر لا
تعدو الا التقدم الى الامام او الرجوع الى الخلف
2- فى الامام كان
يوجد قوات الشرطة العسكرية و تملك - التنظيم - التدريب على التعامل مع المظاهرات-
الاسلحة اللازمة للمواجهة -
3- فى الخلف فى نهاية الشارع كان ببساطة يمكن الحصار حيث الاعداد
قليلة و تم تاخير قوات الشرطة العسكرية بحيث يضم الشارع اغلب المتظاهرين
4- طبيعة منطقة العباسية و انها منطقة شعبية من السهل استثارة
الاهالى اتجاة المعتصمين كذا بالاضافة الى كثرة البلطجية و سهولة استقدامهم
ثانيا بعض الملاحظات حول الية الانسحاب
_______________________________
1- الانسحاب من منطقة جامع النور و شارع عبدة باشا و التوجة الى منطقة الدمرداش
2- هذا الانسحاب عرض الفرد المتظاهر نتيجة عدم علمة بالمنطقة الى استنزاف قوتة بحي ان اقرب نقطة للهروب تبعد ما لا يقل عن 6 ك : 10 ك
3- استدراج الفرد الى منطقة الدمرداش و ما يحيط بها من مناطق شعبية يمكن فى تلك الحالة اختطافة او التعامل معه بدون ملاحظة او تسجل على انها حالة شغب لا دخل لقوات الامن بها
4- الخطا فى عدم الانسحاب اتجاة مدينة نصر و التوجة الى منطقة مفتوحة بعيدة عن الاحتكاك بالاهالى
5- الانسحاب الغير مفهوم للحركات المشاركة بحيث ان اغلب المعتصمين الغير مسيسين لم يستطيعوا التعامل مع هذا الانسحاب بالايجاب او السلب
5- اعتماد منطقة جامع النور فى الذهاب و الاياب بحيث اصبحت هى المنطقة التى سيبدا منها الهجوم و عدم دراسة اماكن اخرى
ثالثا ملاحظات حول طبيعة الافراد فى الطرفين
_____________________________
1-
بالنسبة الاستعداد النفسى للفرد العسكرى بحيث لا يتاثر بمشاهد القتل او الدماء لان
الفرد فى تلك الحالة يكون حاصل على قدر من التعليم فبالتالى لابد من اقناعه بالعمل
الذى يقوم به سواء عن طريق تخوين المتظاهرين او اشعارة بانهم محقين لكن ستسببوا فى
اهلاك انفسهم
2- حالة الاستقطاب التى كانت و اضحة على الرغم من محاولة اخفائها ببعض الشعارات بين القوى الثورية و الاسلاميين
2- حالة الاستقطاب التى كانت و اضحة على الرغم من محاولة اخفائها ببعض الشعارات بين القوى الثورية و الاسلاميين
3- عدم الاستعداد للفرد المتظاهر من اتجاة انه سيتم التعامل معه بهذا الحزم من قبل العسكر فى وضح النهار و باستخدام القوة المفرطة
4-التعامل العفوى مع الاحداث نتيجة طبيعة الفرد المتظاهر و تحولة الى - رد فعل - بدلا من ان يدير خيوط العملية ضد العسكر فتم فى تلك الحالة الى ان يصبح مدافع و ينتقل الى تلك الخانة و هو يشعر انه يدير العملية
5- غياب قادة التيارات الاسلامية و القوى الثورية عن توجية المتظاهرين ادى الى حالة من التخبط فى القرار بين المتظاهرين هل الاستمرار فى قذف الحجارة و هو كنوع من رد الفعل ام ضبط النفس و عدم اعطاء الفرصة
ملاحظات عامة
__________
__________
1- عدم الاعداد
لخطة كر و فر
2- عدم وجود افراد على الطرق المؤدية الى اماكن الاعتصام من اهل الثقة تستطيع ان تكون مصدر للمعلومات المنضبطة حول التحرك على الارض لللقوات
3- عدم
الالتفات الى الفرقة التى تحركت من المجنزرات القادمة اتجاة مقر الاعتصام
4- حالة الاحباط السريعه التى لم ستطع على اثرها المتظاهرين تجميع الشتات نتيجة لقسوة التعامل من قبل القوات
5- سرعة التبرؤ من المشاركة فى الاعتصام لبعض القوى
6- الحشد الاعلامى السريع الذى كان يعنى ان التحرك من قبل القوات العسكرية كان امر مبيت بليل بحيث يتم التحرك على التوازى مباشرة
7 - الخطا المعتاد فى اندساس بعض الافراد الى الاعتصامات و المتظاهرين و عدم القدرة على التعامل معهم نتيجة الخوف من التخوين او نتيجة الرغبة فى تكسير السواد فقط
8- الطائرة الهليكوبتر و التى كانت تدور لاحد الاسباب الاتية :
أ- استطلاع احد القادة لحقيقة المعركة على الارض لضمان معلومات موثقه-
الرغبة فى اشعار الفرد العسكرى على الارض بنوع من الطمانينة بوجود نوع من التامين
الجوى
ج-
ان تكون لتكوين صورة حول عدد المتظاهرين و حساب عددهم مقارنة بالقوات على الارض
لدراسة جدوى الهجوم
9- الغياب
التام لقوات الامن المركزى الا فقط سيارة لم يعرف سببها فوق كوبرى العباسية ثم
انسحابها
ملاحظات حول القوات العسكرية
_____________________
_____________________
1- عدم استخدام
الامن المركزى فى فض الاعتصام مما يعطى نوع من الشعبية و الدعم الشعبى للقوات
نتيجة الصورة التى من الصعب زوالها من ذهن المواطن عن الجيش بالاضافة الى ان
المواطن بسهولة من الممكن ان يكرة ما يحدث لقوات الشرطة نتيجة تعاملهم الفج مع
المواطن و لكن الفرد العسكرى لا يوجد احتكاك مسبق فبالتالى يتعامل بالاصل معهم على
انهم مخلصون
2- استخدام قنابل الدخان بصورة مكثفة و بشدة و هى المعتاد استخدامها من قبل قوات الامن و فى الغالب انه تم استخدامها لا بغرض تفريق المتظاهرين انما لانهاكهم بدنيا للاستعداد للهجوم
2- استخدام قنابل الدخان بصورة مكثفة و بشدة و هى المعتاد استخدامها من قبل قوات الامن و فى الغالب انه تم استخدامها لا بغرض تفريق المتظاهرين انما لانهاكهم بدنيا للاستعداد للهجوم
3- نوع
المجنزرات التى تم استخدامها فى التحرك و التى تزيد عن 50 بالاضافة الى عدد 1 جيب
و عدد 1 سيارة اواز
الملاحظ فيها :
_________
ا- التحرك على الارض و ليس الحمل على سيارات
النقل الخاصة بنقل المعدات العسكرية
ب- وجود ضابط على كل مدرعة برتبة ملازم الى ملازم اول
و المعتاد فى تلك الحالة ان كل ضابط يقود عدد من المدرعات و ليس لكل مدرعة ضابط
ج- المدافع باعلى المدرعات و التى كانت ظاهرة للعيان و ليس مغطاة كما هو المعتاد فى نقل الاسلحة
د- غياب ابر الضرب عن المدرعات و شريط الطلقات و الذى قد يكون يعنى ان الغرض فقط هو ارهاب المتظاهرين
ه- العدد الذى نزل كان يوحى ان هناك استعداد لفرض حالة الحظر للتجوال فى المنطقة و ليس الغرض فقط على فض الاعتصام و تامين الوزارة
4- عدم توسيع الجيش لمنطقة الحظر للتجوال و الاقتصار فقط على
مناطق محددة
تعطى الاحساس للمواطن العادى ان الغرض فقط هو تامين المنشات العسكرية و الحرص على عدم تعطيل مسار العمل له بحيث يتم استقطاب المواطن الى القوات فى الافعال بعد ذلك
تعطى الاحساس للمواطن العادى ان الغرض فقط هو تامين المنشات العسكرية و الحرص على عدم تعطيل مسار العمل له بحيث يتم استقطاب المواطن الى القوات فى الافعال بعد ذلك
بعض الاخطاء
__________
1- الانشغال
بمهاجمة الفرد المجند فى الصفوف الاولى و الغالب فى تلك الافراد انها تدخل فى حكم
المكرة مع توضيح النفسية التى يتعامل بها الفرد فى تلك الحالة كما سبق
2- عدم محاولة سرعة فك الاشتباك و الحرص على عدم التدخل او المشاهدة لما سيحدث
2- عدم محاولة سرعة فك الاشتباك و الحرص على عدم التدخل او المشاهدة لما سيحدث
3- عدم محاولة ايصال الهدف من الاعتصام بصورة جماعية و ليس كعمل فردى لدى الافراد المجندين و محاولة الرد على البشبهات التى يتلاقها الفرد من القيادة
4- غياب المعلومات حول الطرف الاخر سواء فى التحرك او الاماكن التى سيحاصرها قبل الهجوم
5- كثرة القوى
و الجماعات المشاركة و التى على الرغم من كثرتها لم تستطع ان تكون موقف محدد مع
بعضها بل الججميع يتحرك بنوع من الفردية و عدم الثقة فى الاخر
الفوائد
_____
فقط ساكرر ما قلت من قبل فى الايام الماضية
عندما شاهدت مختار الملا فى المؤتمر اليوم تذكرت شىء لمذا قام مبارك باستدعاء مختار الملا الى الخدمة بعد الخروج من الجيش بعد تولى رئاسة الكلية الحربية الا فقط انه يريد ان يضمن و جود رجالة فى المجلس ليستمروا فى حمايتة و ابادة هذا الشعب المظلوم
*
* *
الحمد
لله فقد اثبتت تلك الاحداث من قبل الثورة الى اليوم ان العالم الحق ليس هو صاحب
الخطب الرنانة و لا صاحب الاجازات و لا صاحب حفظ المتون و المطولات
انما العالم الحق هو الذى يعمل بما علم و يصدع بالحق و لو كان ايه واحدة من كتاب الله فيها- و لا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار -
- انما يخشى الله من عبادة العلماء -
انما العالم الحق هو الذى يعمل بما علم و يصدع بالحق و لو كان ايه واحدة من كتاب الله فيها- و لا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار -
- انما يخشى الله من عبادة العلماء -
*
* *
الحمد
لله على كل حال انا لست حزين على فض الاعتصام انا حزين على من لم يشارك
و ظل يطعن فى الثوار و الاخوة و هو فى منزلة على الاقل نحن قلنا-- معذرة الى ربكم
- و لم نرضى بهذا الذل
*
* *
وتلك الأيام نداولها بين الناس
__________________
فى
رحاب انتصارنا اليوم فى العباسية و النصر ليس النصر المادى بل فى الثبات على
المبادىء الانتصار المادى يتغير بين ليلة و ضحاها و لكن المبادىء هى التى تبقى بين
البشر الى ان ياتى من يحققها النصر فى اننا استطعنا ان نبكى جميعا لمصابنا
على اختلافتنا الفكرية النصر فى اننا سنسعى مرة اخرى لاسئصال هؤلاء الجلاوزة النصر
فى اننا قلنا كلمة الحق على الرغم من اننا عزل لا نملك شىء الا ايماننا بمبادئنا
ان كانت تلك الجولة للعسكر فان الجولات الاخرى قادمة و ستكون لهذا الشعب باذن الله الذى لن ينسى ثأرة لدى مجلس اليهود 19 * * *من رحاب انتصار المسلمين فى احد
ان كانت تلك الجولة للعسكر فان الجولات الاخرى قادمة و ستكون لهذا الشعب باذن الله الذى لن ينسى ثأرة لدى مجلس اليهود 19 * * *من رحاب انتصار المسلمين فى احد
عن
ابن عباس ، قال : " لما كان قتال أحد ، وأصاب المسلمين ما أصاب ، صعد النبي ،
صلى الله عليه وسلم ، الجبل ، فجاء أبو سفيان ، فقال : يا محمد ، يا محمد ، ألا تخرج
؟ ألا تخرج ؟ الحرب سجال ، يوم لنا ، ويوم لكم ، فقال رسول الله ، صلى الله عليه
وسلم ، لأصحابه : " أجيبوه " , فقالوا : لا سواء ، لا سواء قتلانا في
الجنة ، وقتلاكم في النار ، فقال أبو سفيان : لنا عزى ، ولا عزى لكم ، فقال رسول
الله ، صلى الله عليه وسلم : " قولوا : الله مولانا ، ولا مولى لكم " ,
فقال أبو سفيان : اعل هبل ، اعل هبل ! فقال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قولوا
: " الله أعلى وأجل " , فقال أبو سفيان : موعدكم ، وموعدنا بدر الصغرى ،
قال عكرمة : وفيهم أنزلت : وتلك الأيام نداولها بين الناس سورة آل عمران آية 140 "
*
* *
الله
مولانا و لا مولى لكم يا مجلس اليهود
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق